الجزيرة تمارس الرقابة على أحد ضيوفها.. شاهد المباشر ثم الإعادة

Le Maroc vu a travers un voyage dans "Des Trains Pas Comme Les Autres"

معاناة المتقاعدين المغاربة

Le Combat des Marocains du Senegal 1

Le Combat des Marocains du Senegal 2

Le Combat des Marocains du Senegal 3

تساؤلات مصطفى العلوي حول قناة الجزيرة

الخياري يسخر من مدونة السير

العملية الكاملة لتفكيك مخيم "أكديم إزيك" بالعيون

صورة طفلين من غزة يحولها الإعلام الإسباني لصورة طفلين صحراويين "أصيبا" برصاص مغربي

صورة طفلين من غزة يحولها الإعلام الإسباني لصورة طفلين صحراويين "أصيبا" برصاص مغربي

الجمعة، 20 نوفمبر 2009

الــــصـــورة الـــنــمــطـــيـــة

"السياحة الجنسية"، ظاهرة مرتبطة للأسف الشديد بالمغربيات في الخليج. فلكما دار الحديث عن الدعارة في هذه المنطقة يتم التركيز على المغربيات، وهذا أمر مؤسف للغاية خصوصا وأنه ليست كل المغربيات المقيمات في الخليج يمارسن الدعارة.
فهناك أكثر من خمس عشرة ألف مغربية يعشن في هذه المنطقة، يمارسن أعمالا شريفة في مختلف القطاعات الإقتصادية، بحيث نجد من بينهن إطارات عالية يتحملن مسؤوليات هامة في كبريات الشركات والمؤسسات الخليجية، بالإضافة إلى إطارات أخرى تنشط في القطاع الفندقي والسياحي.
يمكن في الواقع اعتبار هذه الفئة من المغربيات المتميزات بالجنديات المجهولات، بحيث يعملن في صمت ويساهمن في تحسين صورة المغرب، وبالتالي يمثلن بلدهن أحسن تمثيل.
لكن رغم كل هذه الإنجازات، فإن هؤلاء السيدات الشريفات لم تتمكن لحد الآن من جلب انتباه الصحافة المغربية التي غالبا ما تفضل (مع الأسف الشديد) تسليط الضوءعلى "السياحة الجنسية" في روبورتاجاتها وتحقيقاتها حول المغربيات في الخليج. فيمكن القول بأن الصحافة المغربية تساهم إلى حد كبير في ترسيخ الصورة النمطية للمغربيات في الخليج، تلك الصورة المرتبطة بالدعارة.
نحن لا ننكر وجود عاهرات مغربيات هنا في الخليج، لكن عددهن لا يتجاوز بضعة مئات. فلا يُعقل إدن أن يظل دائما التركيز الصحفي على هذه الأقلية الفاسدة على حساب الأغلبية الشريفة.
لقد حان الوقت أن تقوم الصحافة المغربية بإعادة النظر في طريقة تعاملها مع شؤون المغاربة في الخليج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق