الجزيرة تمارس الرقابة على أحد ضيوفها.. شاهد المباشر ثم الإعادة

Le Maroc vu a travers un voyage dans "Des Trains Pas Comme Les Autres"

معاناة المتقاعدين المغاربة

Le Combat des Marocains du Senegal 1

Le Combat des Marocains du Senegal 2

Le Combat des Marocains du Senegal 3

تساؤلات مصطفى العلوي حول قناة الجزيرة

الخياري يسخر من مدونة السير

العملية الكاملة لتفكيك مخيم "أكديم إزيك" بالعيون

صورة طفلين من غزة يحولها الإعلام الإسباني لصورة طفلين صحراويين "أصيبا" برصاص مغربي

صورة طفلين من غزة يحولها الإعلام الإسباني لصورة طفلين صحراويين "أصيبا" برصاص مغربي

الجمعة، 18 ديسمبر 2009

جـمـيـلتو في مواجهة أمـيـنـتـو

أجمل ما قرأته أمس هو تعليق أحد المواطنين المغاربة حول نداء الإستغاثة الذي وجهته للشعب الجزائري، جميلة بوحيرد، رمز المقاومة والجهاد في الجزائر، من أجل مساعدتها لتغطية تكاليف علاجها، حيث كشفت في ندائها للصحافة بأنها تعيش وضعا "مزريا".
فقد كتب هذا المواطن بسخرية أنه "من الطبيعي أن لا تتوفر الجزائر على الوقت والمال لمساعدة جميلتو لأنها خصصت كل وقتها ومالها لأميناتو (حيدر)...
فقد خلقت الجزائر رواية أميناتو لإحراج المغرب، فابتلاها الإله بقضية جميلتو لإهانتها (الجزائر) أمام العالم."
ففي الوقت الذي أشرف فيه مسلسل أمينتو على نهايته، إثر عودة هذه السيدة الشقية إلى المغرب، تطالعنا الأخبار بالمأساة الإنسانية التي تعيشها جميلة بوحيرد التي أبت إلا أن تخرج من صمتها لتثير انتباه الرأي العام الجزائري حول معاناتها.
المسألة أخذت بعدا إنسانيا قويا وأصبحت قضية رأي عام، حيث صُـدِمَ الجزائريون لسماع نداء جميلة، الذي لاشك أنه كان مصدر إحراج كبير للحكومة الجزائرية.
فهل يـُعقل أن تنفق الجزائر مئات الملايين من الدولارات لدعم انفصالي البوليساريو وتتجاهل تقديم يد المساعدة لأسطورة الثورة الجزائرية، التي ارتبط إسمها بالنضال من أجل تحرير الجزائر؟ إنه لأمر لا يقبله العقل والمنطق إطلاقا.
ومهما يكن من أمر فإن نداء جميلة الإستغاثي ستكون له تداعيات سلبية على الحكومة الجزائرية، المتهمة بــ "تهميش رموز الثورة".
فلجميلة مكانة خاصة في قلوب الجزائريين، ليس بسبب ماضيها النضالي فحسب، بل كذلك بل بفضل سمو أخلاقها وعملها الإنساني من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين في بلادها.
خلال النقاش الدائر حاليا بين الجزائريين حول هذا الموضوع، هناك من ذهب إلى حد الطلب من الملك محمد السادس توجيه دعوة لجميلة بوحيرد لتلقي العلاج في المغرب.
طلب جميل ورائع، لكن ماذا قد سيكون رد فعل السلطات الجزائرية على هكذا طلب لو تم توجيهه؟
في نفس السياق، تصوروا معي لو قدم المغرب للجزائر اقتراحا آخر على شكل تبادل بين أمينتو وجميلتو، فتستلم الجزائر السيدة الشقية، المحسوبة عليها، وتسمح للسيدة الأسطورة الإلتحاق بالمغرب، حيث ستجد هذه الأخيرة كل العناية والحفاوة والتقدير...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق