الجزيرة تمارس الرقابة على أحد ضيوفها.. شاهد المباشر ثم الإعادة

Le Maroc vu a travers un voyage dans "Des Trains Pas Comme Les Autres"

معاناة المتقاعدين المغاربة

Le Combat des Marocains du Senegal 1

Le Combat des Marocains du Senegal 2

Le Combat des Marocains du Senegal 3

تساؤلات مصطفى العلوي حول قناة الجزيرة

الخياري يسخر من مدونة السير

العملية الكاملة لتفكيك مخيم "أكديم إزيك" بالعيون

صورة طفلين من غزة يحولها الإعلام الإسباني لصورة طفلين صحراويين "أصيبا" برصاص مغربي

صورة طفلين من غزة يحولها الإعلام الإسباني لصورة طفلين صحراويين "أصيبا" برصاص مغربي

الأحد، 20 ديسمبر 2009

المرأة المغربية، "مستقبل" الهجرة

شهد الملتقى الثاني لمغربيات المهجر نجاحا من ناحية أهمية المواضيع المطروحة ونوعية المشاركات. وقد احتضنت مراكش هذه التظاهرة يومي 18 و 19 ديسمبر تحت شعار "تأنيث الهجرة: الديناميات الدولية والخصائص المغربية".
شاركت في هذا الملتقى، الذي نظمه المجلس الإستشاري للمغاربة في الخارج، أكثر من 400 سيدة مغربية من المهجر وكذلك من الداخل.
وكانت فرصة لتبادل الآراء والتجارب الشخصية المتعلقة بالهجرة ومشاكلها وكذلك انعكاسها على الوضعية الهشة للمرأة المغربية في بلدان الإستقبال.
مواضيع مختلفة طـُرحت ونوقشت بجدية وصراحة مثل مسألة عودة الأطر المغربية في المهجر، وقضية المشاركة السياسية في المسلسل الديمقراطي، والتحديات اليومية التي تواجهها المرأة المغربية في ما يتعلق بظروف العمل، والصورة النمطية السلبية التي تعاني منها، خصوصا في العالم العربي، وكذلك إشكالية تطبيق المدونة في الداخل والخارج.
لم تخلو النقاشات من مواجهات حادة وردود فعل عاطفية في بعض الأحيان، خصوصا خلال مناقشة العرض القيم الذي قدمته السيدة إيمان بن تاوت، المقيمة في دبي، حول الصورة النمطية والسلبية للمرأة المغربية في الخليج، على خلفية تعاطي عدد كبير من المغربيات للدعارة في تلك المنطقة من العالم العربي.

هناك من ربط هذه الظاهرة بالفقر والجهل، وهناك من اتهم السلطات المغربية بالتقصير، وهناك كذلك من طالب بإنشاء آلية لحماية هؤلاء الفتيات المعرضات للإستغلال الجنسي.
كان الوقت المخصص لهذا الموضوع ساعة ونصف، لكن نظرا للمشاعر التي أثارها، وللعدد الكبير من المشاركين الذين طلبوا الكلمة، فقد اضطرت رئيسة الجلسة، القاضية زينب العدوي، إلى تمديد الجلسة أكثر من ساعة.
الجلسات الأخرى شهدت كذلك عروضا عالية الجودة ونقاشات مثيرة وبناءة، ويمكن القول أن المنتدى الثاني لمغربيات المهجر حقق هدفه من خلال إيصال رسالة قوية للمسؤولين، تؤكد بأنه إذا كانت المرأة هي مستقبل الرجل، كما قال الشاعر الفرنسي لوي أراغون، فإن المرأة المغربية في الخارج هي مستقبل الهجرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق